الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(هُمْ أُولاءِ) مبتدأ، و(أُولاءِ) اسم إشارة مفعول لفعل محذوف، أي: أعني هؤلاء، الجار (على أثَرِي) متعلق بالخبر، وجملة (أعني أولاء) اعتراضية، وجملة (رَبِّ) معترضة، والمصدر (لترضى) مجرور متعلق بـ (عَجِلْتُ).
مقول القول مقدر، أي: لا تنتظر قومك فإنَّا، وجملة (فإنَّا قَد فَتَنَّا) معطوفة على المقول المقدر، وجملة (وأضَلَّهم السَّامري) معطوفة على جملة (فتنَّا).
(غضبانَ أسفًا): حالان من موسى، (يَا قَوْمِ): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، وجملة (فطال) معطوفة على جملة (ألم يَعِدْكم)، وجملة (أَرَدتم) معطوفة على جملة (طال)، وجملة (فأخلفتم) معطوفة على جملة (أردتم).
الجار (بمَلْكِنَا) متعلق بـ (أخلف)، وجملة (ولكنَّا حُمِّلْنَا) معطوفة على (ما أخلفنا)، الجار (مِن زِينة) متعلق بنعت لـ (أَوْزَارًا)، وجملة (فقذفناها) معطوفة على جملة (حُمِّلنا)، وجملة (أَلْقَى) مستأنفة، وقوله (فكذلك): الفاء مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، واسم الإشارة مضاف إليه، والتقدير: أَلْقَى السامري إلقاءً مثلَ ذلك الإلقاء.
جملة (فأخرجَ) معطوفة على جملة (أَلْقَى)، (جسدا) نعت، وجملة (لَهُ خُوَارٌ) نعت ثانٍ، وجملة (فَنَسِي) معطوفة على مقول القول.
جملة (أَفَلا يَرَوْنَ) مستأنفة، (أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لا يَرْجِعُ) خبر (أن)، والمصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (يرون)، الجار (لهم) متعلق بمحذوف حال من (ضَرًّا).
جملة (ولقد قال لهم هارونُ) مستأنفة، وجملة (لقد قال) جواب القسم، وجملة (إنَّمَا فُتِنْتُم) جواب النداء مستأنفة، وجملة (وإنَّ ربَّكم الرحمنُ) معطوفة على جملة (إنما فتنتم)، وجملة (فاتَّبِعُونِي) معطوفة على جملة (إن ربكم الرحمن).
(نبرحَ) فعل مضارع ناسخ منصوب، (عاكفين) خبر (نبرح)، والمصدر المؤول (حتى أن يرجع)، مجرور متعلق بـ(عاكفين).
(ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (منَعَك) خبر، (إذْ) ظرف زمان متعلق بـ (منع)، وجملة (رأيتَهم) مضاف إليه، وجملة (ضَلُّوا) مفعول ثانٍ.
(ألا): أنْ ناصبة، لا زائدة، والمصدر مفعول ثانٍ لـ (منع)، أي: ما منعك اتباعي؟ و(منع) يتعدى بنفسه وبـ (مِن) نحو: منعتُه النومَ، ومِن النوم، وجملة (تتبعن) صلة الموصول الحرفي، وجملة (أفعصَيت) معطوفة على جملة (تتبعن).
(يا ابْنَ أُمَّ): يا أداة نداء، (ابن): منادى مضاف، (أُمَّ) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا، ثم حذفت تخفيفا، جملة (إني خشِيت) مستأنفة في حيز القول، والمصدر (أن تقُول) مفعول به.
مقول القول مقدر، أي: قال: هذا كلام أخي، وجملة (فما خَطْبُك) معطوفة على مقول القول، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (وخطبُك) خبر.
الجار (بما) متعلق بـ (بَصُرْتُ)، الجار (مِن أثر) متعلق بنعت لـ (قبضة)، وقوله (وكذلك): الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: سوَّلتْ لي تسويلا مثلَ ذلك التسويل، وجملة (سوَّلتْ) مستأنفة.
جملة (فاذهبْ) جواب شرط مقدر، أي: إن تكفر فاذهب، وجملة (فإن لك..) معطوفة على جملة (اذهب). والمصدر (أنْ تقُول) اسم إن، الجار (لك) متعلق بالخبر، الجار (في الحياة) متعلق بحال من الكاف، (لا) نافية للجنس، واسمها والخبر محذوف، تقديره: موجود، وجملة (لن تُخْلفَه) نعت (موعدًا)، (عاكفًا) خبر ظلَّ، وجملة (لَنُحَرِّقَنَّهُ) جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.
(إنَّمَا) كافة ومكفوفة ومبتدأ وخبر، (الذي) نعت (إلهُكم)، وجملة التنزيه صلة، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (وَسِعَ) مستأنفة، (علمًا) تمييز.
الكاف نائب مفعول مطلق، (ذلك) مضاف إليه، أي: نَقُصُّ عليك قصصًا مثل ذلك القصص، والجارَّان متعلقان بالفعل، وجملة (نقصُّ) مستأنفة، (ذكرًا): مفعول ثانٍ.
(مَنْ) اسم شرط مبتدأ، وجملة الشرط نعت لـ (ذِكْرًا)، وجملة (فإنه يحمل) جواب الشرط في محل جزم.
(خالدين) حال من فاعل (يَحْمِلُ)، وجاء بلفظ الجمع مراعاة لمعنى (مَن) المتقدمة، وحمل أولا على لفظها، فأفرد الضمير، والجار متعلق بـ (خالدين.) قوله (وَسَاء): الواو عاطفة، (ساء) فعل ماض فاعله ضمير هو، أي: وساء الحمل، الجار (لَهُم) متعلق بحال من (حملا)، (حملا) تمييز، فَسَّر ضمير (ساء)، والمخصوص بالذم محذوف تقديره: وِزْرُهُم، أي: وساء الحِمل حِملا وِزْرُهُم، وجملة (وساء)، معطوفة على المفرد (خالدين).
(يَوم)بدل من (يَوْمَ الْقِيَامَةِ)، الجار (في الصور) نائب فاعل متعلق بـ (يُنفَخ)، (زُرْقًا) حال من (المجرمين)، والتنوين في (يَوْمَئِذٍ) للتعويض عن جملة.
جملة (يَتخافتُون) حال ثانية من (الْمُجْرِمِينَ)، (إنْ) نافية، (عَشْرًا) ظرف زمان متعلق بـ (لَبِثتُم)، وجملة (إنْ لبثتم) مقول القول لقول محذوف حال من الواو، والتقدير: قائلين، وحذف التاء مِنْ (عَشرًا)؛ لأنَّ مميزه الليالي.
جملة (نحنُ أَعلمُ) مستأنفة، والباء جارَّة، (ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (أعلم)، (إذْ) ظرف متعلق بـ (أعلم)، (طَرِيقةً) تمييز، (إنْ) نافية، (يومًا) ظرف متعلق بالفعل.
جملة (فَقُلْ) معطوفة على جملة (ويسألونك).
جملة (فَيَذَرُهَا) معطوفة على جملة (يَنْسِفُهَا)،(قاعًا) حال من الضمير الهاء، (صَفْصَفًا): حال ثانية.
جملة (لا تَرَى) حال ثالثة من الهاء في (فَيَذَرُهَا).
جملة (يتَّبعون) مستأنفة، وجملة (لا عِوَجَ له) حال من الداعي، وجملة (وخشَعتِ الأصوات) معطوفة على جملة (يتبعون)، وجملة (فلا تَسمعُ) معطوفة على جملة (خشَعت).
(يومَئذ) متعلق بـ (تنفع)، وجملة (لا تنفعُ) مستأنفة، (مَن) اسم موصول مفعول به.
جملة (يَعلمُ) مستأنفة، وجملة (ولا يحيطون) حال من الهاء في (خلفهم). (علمًا) نائب مفعول مطلق؛ مصدر مرادف لعامله.
جملة (وعَنَتِ الْوُجُوهُ) مستأنفة، وكذا جملة (وقد خاب).
جملة (ومَن يعملْ) مستأنفة، وجملة (وهو مؤمن) حال من فاعل (يعملْ)، وجملة (فلا يخاف) خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو لا يخاف، وجملة (فهو لا يخاف) جواب الشرط، ولا يجوز أن تكون جملة (فلا يخاف) جوابا؛ لأن المضارع المقترن بـ (لا) لا تلحقُه الفاء. والجار (مِن الصالحات) متعلق بنعت لمنعوت محذوف، أي: شيئًا كائنًا من الصالحات.
قوله (وكذلك): الواو عاطفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي: أنزلناه إنزالا مثلَ ذلك الإنزالِ، وجملة (أنزلناه) مستأنفة، وقوله (قرآنًا): حال، وجاز مجيء الحال جامدة لأنها موصوفة، وجملة (لعلهم يتقون) مستأنفة. |